حكم الانتحار وما هي الدول العربيه الاكثر انتحارا

حكم الانتحار

سم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق والانبياء سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم اما بعد فقد شاع الانتحار في مجتمعنا في الاونه الاخيرة دون العلم بعقوبه الانتحار وحكمه في الاسلام والاحاديث في موضوع الانتحار كثيرة منها عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109) . وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110) وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 )
ومنها نستدل على ان الانتحار حرام شرعا بل هو من كبائر الذنوب في الاسلام ويعاقب المتحر بمثل ما قتل نفسه به
وقد ترك النبي عليه الصلاة والسلام الصلاة على المنتحر من باب الزجر والتوبيخ للمنتحر ولمن بعده او من يحاول ان يفعل فعله وكلنة اذن للناس ان يصلوا عليه ولم يصلى هو بنفسه فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978) (وفي هذا الحديث دليل لمن يقول : لا يصلى على قاتل نفسه لعصيانه , وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والأوزاعي , وقال الحسن والنخعي وقتادة ومالك وأبو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء : يصلى عليه , وأجابوا عن هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله , وصلت عليه الصحابة)منقول
وتعد الدول العربية الأربع الأولى في نسب الانتحار على حسب توضيح الكتاب هي مصر والمغرب وتونس والجزائر بينما تأتي دول لبنان وسوريا والخليج في أسفل القائمة.
حيث يصل العدد في مصر إلى حوالي 3000 محاولة انتحار سنوياً لمن هم أقل من 40 عاماً.
أما المغرب ما بين عامي 2009 و2013 فسجّلت 2894 محاولة انتحار بين ناجحة وفاشلة، حيث بلغ عدد الوفيات جراء الانتحار 2134، منها 85% تمت شنقاً بواسطة حبل أو حزام للسراويل، وشملت حالات الانتحار 65% من الذكور، و20% من الإناث.
وفي تونس وحسب معطيات صادرة عن وزارة الداخلية التونسية فقد عرفت ظاهرة الانتحار ارتفاعاً ملحوظاً في العقد الأخير حيث وصل معدل حالات الوفاة الناتجة عن انتحار إلى 19 حالة شهرياً.
وكانت إحصائيات الجزائر لعام 2012 تقول إنه توجد 1108 حالة انتحار أغلبها لشباب ومراهقين وخاصة من الإناث، و يحاول 3 أشخاص جزائريون الانتحار يومياً.
وكانت حالات الانتحار في الأردن قد وصلت في 2013 إلى 70 حالة انتحار من إجمالي حوالي 400 محاولة، وهو ارتفاع شديد مقارنة بإحصائية 2012 والتي وقعت فيها 57 حالة انتحار، ويتميز الأردن بظاهرة انتحار الأطفال حيث ينفذون 18% من حالات الانتحار في المملكة.
بينما بدأت ظاهرة الانتحار لدى اللاجئين السوريين في الازدياد، وتذكر دراسة دولية قدمها صندوق الأمم المتحدة للسكان أن نحو 41% من الشباب السوري في لبنان قد سبق وفكروا بالانتحار، ضمنهم 17% تملكتهم الفكرة لفترة طويلة.
ووصل معدل الانتحار في اليمن إلى 251 حالة في عام 2013 ، وجاءت المملكة العربية السعودية الأولى على قائمة أقل الدول في عدد ونسبة حالات الانتحار عربياً، وأكدت منظمة الصحة العالمية في تقرير عالمي حديث بعنوان «منع الانتحار .. ضرورة عالمية»؛ أن حالات الانتحار في السعودية هي الأقل على مستوى الدول العربية.
ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية، فقد جاءت السودان في أعلى نسب نمو عدد الحالات بنسبة 17.2 حالة في كل 100 ألف، وفي آخر ترتيب الدول العربية جاءت كل من السعودية وسوريا متساويتين بنسبة بلغت 0.4.
يذكر أن ظاهرة الانتحار ظاهرة متفشية بشكل عالمي، ويوجد أكثر من مليون شخص ينتحرون سنوياً في العالم، أي بما يعادل حالة انتحار كل 30 ثانية.
اللهم احفظنا.

مقالات ذات صلة

Previous
Next Post »